منتدى شبكة المستقبل
مرحبا بك عزيزنا الزائر اذا كانت هذه اول مرة في زيارتك للمنتدى نرحب بك في التسجيل معنا واذا كنت مسجلا من قبل فقم با الدخول والمشاركة معنا وشكرااااا

فن الكاريكاتور يواجه فترات عصيبة في تونس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فن الكاريكاتور يواجه فترات عصيبة في تونس

مُساهمة  haythem bezza في الجمعة أبريل 01, 2011 10:19 am


باتت الصورة المتغيرة لوجه الإعلام في عصر المعلومات تهدد وجود الكاريكاتور وقدرة الشباب على اقتحام هذا العالم. وقد بحث منتدى مؤخرًا في أسباب تراجع الكاريكاتور في الإعلام التونسي وطرق تحسين مشاركة الشباب في هذا الفن.

سيدة الهمامي رئيسة لجنة الصحفيين الشباب بنقابة الصحافيين التي نظمت المنتدى يوم 23 نوفمبر قالت "هناك اهتمام كبير في العالم بفن الكاريكاتور، أما في تونس، فليست هناك أي وضعية اجتماعية لرسام الكاريكاتور، رغم أن الكاريكاتور هو نوع صحفي مهم يعتمد على النقد والرؤية الصحفية".

وبخصوص اهتمام الشباب بالكاريكاتور تضيف الهمامي "بالنسبة للشباب هناك قلة مهتمة بهذا الفن ولا وجود للتأطير حتى يكملوا رسالة رسامي الكاريكاتور. لذلك أردنا من خلال هذا الملتقى أن نلفت اهتمام الهياكل المعنية للعناية بهذا النوع الصحفي".

كما بحث الحدث في سبل إقناع صناع القرار سواء في الإعلام أوالحكومة بأهمية الكاريكاتور في النقاش السياسي.

وبحسب المتدخلين، فإن عدد رسامي الكاريكاتور ينحصر حاليًا في تونس إلى حوالي 5 رسامين محترفين، رغم أن الصحف التونسية عرفت فن الكاريكاتور منذ سنة 1903.

ويؤكد الرسام الكاريكاتوري شاذلي بالخامسة في نفس السياق "عدد كبير من الشباب يريدون العمل في هذا الميدان، لكنهم يصطدمون بواقع المؤسسات الصحفية. إنها مهنة صعبة لأنك تواجه الواقع السياسي والإقتصادي والإجتماعي".

وإلى جانب بالخامسة، شارك في الملتقى مجموعة من أبرز رسامي الكاريكاتور بتونس حاليًا وهم لطفي ساسي وحاتم بالحاج ورشيد بالرحموني الذين تحدثوا عن تجربتهم في ميدان الرسم الكاريكاتوري والعوائق التي تعترض هذا النوع الصحفي.

الرسام الكاريكاتوري حاتم بالحاج يقول لمغاربية "الآن نحن نمر بفترة جفاف كاريكاتوري ولم نعد نشاهد أسماء جديدة تقوم بهذا العمل بل بالعكس فقد تقلص عدد الفنانين. والأسباب عديدة، أهمها دخول عصر الصورة من نت وفضائيات وتحوّل الرسم في الصحف إلى شاي تقليدي، وزد على ذلك عنصر غياب الموهبة. كما أن الناس لم تعد تقبل الفكاهة والنقد ".

أما لطفي ساسي، فأكد لمغاربية بأن فن الكاريكاتور ما زال يلعب دورًا مهمًا وقال "مادام الإعلام موجود، فإن الكاريكاتور باق. صحيح أن هناك تراجع في الصحف لكن في الإنترنت والمواقع الإجتماعية نلاحظ عودة قوية للكاريكاتور".

avatar
haythem bezza
Admin

عدد المساهمات : 54
نقاط : 564696
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
العمر : 22
الموقع : http://chabakat-almostakbal.forumalgerie.net

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chabakat-almostakbal.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى